- عملية منح الشهادات للمنتجات والعمليات والخدمات
إن الهدف العام لمنح الشهادات للمنتجات والعمليات والخدمات هو إعطاء الثقة لجميع الأطراف المعنية أن منتج أو عملية أو خدمة تلبي المتطلبات المحددة.
إن قيمة الشهادات هي درجة الثقة التي يتم تأسيسها من قبل جهة محايدة ومختصة للتحقق من المتطلبات المحددة ( طرف ثالث).
- المنتج
هو نتيجة لعملية تكوين العديد من المنتجات من عناصر تنتمي إلى مختلف فئات المنتجات .سواء كان هذا المنتج عبارة عن خدمة، أو برمجيات (Software) ، أو مواد مجهزة خاصة بمنتج نهائى ( صناعات تحضيرية).
- العملية
هى مجموعة من الأنشطة المترابطة أو المشتركة والتى تحول المدخلات إلى مخرجات.
- الخدمة
هى نتيجة لانشطة تتم لصالح العميل، والتي عادة ما تكون غير ملموسة.
- منح الشهادات للمنتجات
هي عملية التصديق على أن منتج معين قد مر من خلال خطوات واختبر، وحقق معايير التأهيل المنصوص عليها في العقود واللوائح، أو المواصفات (وتسمى عادة “خطط إصدار الشهادات”).
تقوم جهة منح الشهادات للمنتجات بإصدار شهادة تؤكد على ان هذا المنتج المحدد يلبي متطلبات Certification Scheme.
هذا المنتج المعتمد قد يحمل علامة توضح جودته ومطابقته للمتطلبات الدولية.