section title

تفاصيل الخدمات‎
جهات منح شهادات المنتجات
إدارة إعتماد جهات منح الشهادات للمنتجات
طبقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC 17065
  • عملية منح الشهادات للمنتجات والعمليات والخدمات
    إن الهدف العام لمنح الشهادات للمنتجات والعمليات والخدمات هو إعطاء الثقة لجميع الأطراف المعنية أن منتج أو عملية أو خدمة تلبي المتطلبات المحددة.
    إن قيمة الشهادات هي درجة الثقة التي يتم تأسيسها من قبل جهة محايدة ومختصة للتحقق من المتطلبات المحددة ( طرف ثالث).

 

  • المنتج
    هو نتيجة لعملية تكوين العديد من المنتجات من عناصر تنتمي إلى مختلف فئات المنتجات .سواء كان هذا المنتج عبارة عن خدمة، أو برمجيات (Software) ، أو مواد مجهزة خاصة بمنتج نهائى ( صناعات تحضيرية).

 

  • العملية
    هى مجموعة من الأنشطة المترابطة أو المشتركة والتى تحول المدخلات إلى مخرجات.

 

  • الخدمة
    هى نتيجة لانشطة تتم لصالح العميل، والتي عادة ما تكون غير ملموسة.

 

  • منح الشهادات للمنتجات
    هي عملية التصديق على أن منتج معين قد مر من خلال خطوات واختبر، وحقق معايير التأهيل المنصوص عليها في العقود واللوائح، أو المواصفات (وتسمى عادة “خطط إصدار الشهادات”).
    تقوم جهة منح الشهادات للمنتجات بإصدار شهادة تؤكد على ان هذا المنتج المحدد يلبي متطلبات Certification Scheme.
    هذا المنتج المعتمد قد يحمل علامة توضح جودته ومطابقته للمتطلبات الدولية.

فوائد منح الشهادات للمنتجات:

  • الفوز بثقة المستهلك في المنتجات المعتمدة والتى تؤدى إلى زيادة حصتها في السوق وقدرة المستهلكين على تحديد المنتجات التي تتوافق مع معايير الجودة مما يؤدى الى قرارات سريعة لشراء هذه المنتجات.
  • الحماية من المنافسة غير العادلة مع منتجات رديئة في السوق من خلال سهولة التعرف على المنتجات التي تتوافق مع المتطلبات الدولية حيث انها تحمل علامة الجودة.
  • تقديم المنتج بصورة أفضل في كل من الأسواق المحلية والدولية مما يؤدى الى الاعتراف المتبادل حيث تعترف الدول بمنتجات بعضها البعض مما يزيد من دخول المنتجات إلى الأسواق الإقليمية والأجنبية وبذلك يصبح من السهل القبول والترويج لمنتجات جديدة في الأسواق والحفاظ على صورة وسمعة الشركة المصنعة.
  • توفر هذه الشهادة المراجعة التقنية لإجراءات جودة المنتج وهذا يعني أن المصنع يحصل على الخدمات الاستشارية التقنية بتكلفة ضئيلة أو معدومة التي لولاها لايمكن الحصول عليها إلابتكلفة عالية جدا.

 

المجلس الوطني للاعتماد حاصل علي الاعتراف الدولي في مجال جهات منح شهادات المنتجات طبقاً للمواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17065 من المنتدى الدولي للاعتماد (IAF) على المستوى الدولي والمنظمة الأفريقية للاعتماد (AFRAC) على المستوى القاري والجهاز العربي للاعتماد (ARAC) على المستوى الإقليمي.

 

الاعتماد الممنوح من المجلس الوطني للاعتماد الى جهات منح شهادات المنتجات وذلك طبقاً لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17065 معترف به على المستوى الدولي من قبل المنتدى الدولي للاعتماد (IAF) والمنظمة الأفريقية للاعتماد (AFRAC)على المستوى القاري والجهاز العربي للاعتماد (ARAC) على المستوى الإقليمي.