section title

تفاصيل الخدمات‎
مقدمى اختبار الكفاءة الفنية
إدارة اعتماد مقدمى اختبار الكفاءة الفنية
طبقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC 17043

اختبار الكفاءة الفنية هو قياس أو اختبار يتم إجراؤه من قبل العديد من المعامل بشكل مستقل حيث تشترك معظم برامج اختبار الكفاءة في مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها من قبل معمل واحد مع النتائج التي تم الحصول عليها من قبل معامل أخرى والهدف هو تحديد أداء المشاركين في ظل نفس الظروف العامة حيث يمنح هذا النهج المعامل الفرصة لإثبات كفاءتها للاختبار.

 

يُطلق على تقييم أداء المشاركين مقابل معايير محددة مسبقًا من خلال المقارنات بين المعامل واختبارات الكفاءة هي طريقة لإثبات الكفاءة التقنية.

 

يعد اختبار الكفاءة عنصرًا مهمًا في ضمان الجودة في المعامل ويمكن استخدامه لتحديد فعالية وقابلية المقارنة بين طرق الاختبار أو القياس ولتحديد المشكلات في إدارة جودة المعامل والمشاركة في اختبارات الكفاءة (مثل المقارنات بين المعامل) توفر للمعامل رؤى قيمة حول أدائها وموثوقية نتائج تحليلها حيث أثبت مقدمى اختبارات الكفاءة المعتمدون أنهم أجروا المقارنات بين المعامل وفقًا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO / IEC 17043

حيث أن تقييم أداء معمل الاختبار أو المعمل الطبي أو معامل المعايرة هو تحقق دوري وموضوعي ومستقل وموثق من جودة التحليل التي يتم إجراؤها بشكل روتيني حيث تعد المشاركة في اختبار الكفاءة أداة تساعد على تحسين جودة الخدمات.

 

وفقًا للمواصفة الدولية ISO / IEC 17043 يتم إجراء الاختبارات المعملية المعتمدة:

  • لتقييم الاختبارات والقياسات ومراقبة أداء المعامل بشكل مستمر.
  • لتحديد المشكلات وتنفيذ إجراءات التحسين المتعلقة، على سبيل المثال ، باختبار الإجراءات أو القياسات غير الكافية، أو فشل التدريب، أو إشراف العاملين أو معايرة المعدات.
  • لتحديد فعالية وطرق مقارنة طرق و اساليب الاختبار أو القياس.
  • لضمان دقة نتائج الاختبارات المقدمة للعملاء.
  • لتدريب المعامل المشاركة في اختبارات الكفاءة على أساس نتائج المقارنات.
  • للتحقق من صحة بيان اللايقين.

 

المجلس الوطني للاعتماد حاصل علي الاعتراف الدولي في مجال مقدمى اختبار الكفاءة الفنية طبقاً للمواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17043 من منظمة التعاون الدولي لاعتماد المعامل (ILAC) على المستوى الدولي والمنظمة الأوروبية للاعتماد (EA) على المستوى القاري.

 

الاعتماد الممنوح من المجلس الوطني للاعتماد الى مقدمى اختبار الكفاءة الفنية وذلك طبقاً لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17043 معترف بة على المستوى الدولي من قبل منظمة التعاون الدولى لاعتماد المعامل (ILAC) والمنظمة الأوروبية للاعتماد (EA) على المستوى القاري .